التدقيق والتقييم:

عمليات التدقيق والتقييم تعنى بفحص كل مرحلة في دورة الانتاج وما قد ينتج عنها من تأثيرات على البيئة. وهذه العملية تهيئ الفرصة لكل منشأة بأن تحدث أنظمتها التشغيلية تمشيا بمعايير نظم الجودة العالمية وتصنع ما يشبه نظام الانذار المبكر لأي خلل يمكن أن يؤدى الى نتائج سلبية على المنشأة أو خارجها. كما وتساهم هذه العمليات في رفع الكفاءة الانتاجية الحالية والمستقبلية للمنشأة.

يقوم مكتب صديق البيئة بمساعدة منشاتكم على تطبيق نظم المراجعة والتقييم بالمواءمة بين توجهاتكم العامة وبين المعايير البيئية والاقليمية والعالمية التي تنظم في هذا المجال.

شركاؤنا المتخصصون وفريق عملنا المؤهل يقوم وبشكل متواصل على تحديث بياناته في هذه المجالات حتى نقدم لعملائنا نتائج على درجة عالية من الدقة والحداثة، كما نقوم بتسهيل استفادة العميل من تلك النتائج.

 

دراسات تقييم الاثر البيئي (EIA) للمشاريع الصناعية، والمشاريع التنموية (مشاريع المياه والكهرباء):

شهدت الأعوام الأخيرة تطورا ملحوظا في الاهتمام بقضايا البيئة، مثل ادارة التنمية المستدامة بما يتواءم وينسجم مع البيئة (المحيط الحالي) وقد كان هذا الاهتمام بقضايا البيئة ونموها مقدمة لإدخال تشريعات جديدة غايتها “النجاح- النجاح” لطرفي المعادلة في العلاقة بين النشاط الإنساني والبيئة وكم سيكون لذلك من أثر فعال لتجنب التأثير السلبى المحتمل على البيئة في مرحلة التخطيط.

“تقييم الأثر البيئي” يقيم ويقدر أثر النشاط المخطط له على البيئة مقدما أي أثناء مراحل التصميم أو التخطيط وعلى مختلف الأبعاد، مما يتيح لنا معرفة التدابير التي يتعين اتخاذها لتحقيق مبدأ ” الوقاية خير من العلاج ” كذلك تساعد صانع القرار على حسن الاختيار حيث أنها توفر له دراسة منهجية لكل المضامين البيئية لذلك المشروع وتقدم له البدائل الأكثر ملاءمة للموقع أو التكنولوجيا المستخدمة مثلا قبل اتخاذ القرار بالموافقة على المشروع أو رفضه. كذلك نقوم بالمراجعة البيئية للمشاريع القائمة ضمن تلك الأطر.

مكتب صديق البيئة له عملاء من القطاع العام مثل مديريات المياه بمنطقة مكة المكرمة ومنطقة القصيم ومنطقة عسير للقيام بالدراسات البيئية لمحطات معالجة مياه الصرف الصحي، وأمانة المدينة المنورة لعمل دراسات تقييم الاثر البيئي لمعظم المسالخ في المدن التابعة لها. كذلك تجاوز عدد المصانع التي قدمنا لها دراسات 150 مصنع في كل مناطق المملكة في كل مجالات الصناعة

قياسات تلوث الهواء:

تلوث الهواء من أكبر التحديات التي تواجه الصناعيين ومنتجي الطاقة في هذا العصر الحديث، دراسة جودة الهواء تبدأ من معرفة الوضع الحالي ومقارنته مع المثالي ثم التقدير المبدئي للانبعاثات المتوقعة.

نحن لدينا خطط للمحافظة على نوعية الهواء مثل عمليات التحليل الفني وأنظمة تقدير الانبعاثات والانضباط والملائمة مع الاجراءات المعمول بها، عند اكتمال تلك العناصر نقوم بالتخطيط بشكل فعال للموقع (صناعي، اقتصادي، سياحي) المراد التعامل معه.

 

تقييم المخاطر البيئية:

نحن نقيم نظم المعالجة المتبعة لدى المشاريع الاقتصادية (سياحية، زراعية، صناعية) كما نحدد نظام فعال يحدد المصدر والمصير والتأثير للملوثات المعنية بالدراسة.

ان قدرتنا على تقييم المخاطر البيئية كما ونوعا وتأثيرا وربطها بكلفة اقتصادية (تعويضات) هو ما يميزنا عن غيرنا من المكاتب الاقتصادية.

 

التخلص من النفايات الصلبة والخطرة:

يقدم مكتب صديق البيئة خدمات تصنيف النفايات الخطرة واستراتيجيات تجميعها وتخزينها ونقلها ومعالجتها والتخلص منها.

نقوم أيضا باختبار المواقع الخاصة بالردم وعمل الدراسات لها ووضع احتياجات تصميمها وادارتها حسب المعايير العالمية.

نحن نتبنى أكثر الخطط المستقبلية رواجا وهي الاستفادة من مردم النفايات في انتاج الطاقة باستغلال غاز الميثان ونضع التصورات اللازمة واعادة تأهيل المرادم.

 

الصحة المهنية:

تتعلق الصحة المهنية بالمشاكل التي تحدث في بيئة العمل وبسبب نوع العمل مثل الكسور، القطع، فقدان القدرة علي الرؤية أو السمع أو الحركة بشكل جزئي أو كلي، يضاف الي ما سبق أمراض الجهاز التنفسي أو أمراض الجلد بسبب الاستنشاق أو التلامس مع مواد بيئة العمل (الكيميائية، الفيزيائية، الاشعاعية، الميكروبية).

 

التدريب:

الاستثمار بالإنسان والموارد البشرية هو حجر الاساس في أي تنمية، لذا فإننا نفخر بتقديم أفضل الخدمات الاستشارية والتدريبية الخاصة بالبيئة والجودة وسلامة الغذاء لرفع مستوى الكوادر العاملة بأي مؤسسة. ان التدريب هو أحد محاور التنمية فهو وسيلة لرفع كفاءة العامل وزيادة فاعليته لخدمة المنشأة التي يعمل بها، وهو النشاط المستمر لتزويد الفرد بالمهارات والخبرات والتوجهات التي تجعله قادرا علي مزاولة عمله، بهدف زيادة الانتاجية له وللجهة التي يعمل بها وقد يشمل نقل معارف أو مهارات أو سلوكيات جديدة لتطوير كفاءة الفرد لأداء مهام محدده في الجهة التي يعمل بها بطريقة مرضية وصحيحة.

نحن في صديق البيئة عزمنا عزما صادقا على المساهمة بفاعلية، ومنهجية علمية، وحرفية تنضبط بالمعايير المحلية والدولية للارتقاء بمستوي أداء المؤسسات العامة والخاصة داخل المملكة من خلال تصميم وتطبيق نظم ادارة الجودة، ونظام ادارة البيئة، ونظام ادارة سلامة الغذاء.

 

بعض الدورات التدريبية

/ اعداد مسئول بيئي متميز (الادارة البيئية السليمة)

/ الوعي البيئي وأنواع التلوث في بيئة العمل

/ طرق التحكم والتقليل من ملوثات الهواء

/ ادارة المخلفات البيئية الخطرة

/ معايير الجودة بالمنشآت الغذائية

/ ممارسات التصنيع الجيد GMP

/ تصميم المنشآت الغذائية

/ تطبيق الهاسب وسلامة الغذاء

/ الوقاية من التسمم الغذائي وقواعد سلامة الغذاء

/ انشاء وتطبيق نظام ادارة الجودة  ISO 9001:2015

/ انشاء وتطبيق نظام ادارة سلامة الغذاء ISO 22000:2005

/ انشاء وتطبيق نظام ادارة البيئة ISO 14001:2015

 

فلاتر كبح ملوثات الهواء:

نتيجة للتقدم الصناعي والتكنولوجي الهائل الذي حدث بعد الثورة الصناعية ظهرت العديد من المشكلات الخطيرة التي تهدد البيئة العالمية مثل ظاهرة الاحتباس الحراري، ثقب الاوزون، الامطار الحامضية………الخ، ومن هذه المشكلات الخطيرة مشكلة تلوث الهواء التي وصلت في بعض المناطق الي حدود حرجة ومعقدة للغاية، وما زالت الجهود تبذل لحل هذه المشكلات ومن هذه الحلول الفعالة لهذه المشكلة الفلاتر التي توضع لإزالة الملوثات المتولدة من العمليات الصناعية.

 

استشارات جودة وسلامة الغذاء:

يعتبر الغذاء من أهم مقومات استمرار الحياة، وسلامة الغذاء أولوية من أولويات التنمية الشاملة سنت له التشريعات العديدة لحماية أفراد المجتمع من كوارث التسمم الغذائي.يموت في أمريكا وحدها  أكثر من 5.000 شخص سنويا بالتسمم الغذائي.

ان تلوث الاغذية في المنشآت الغذائية بالملوثات البيولوجية والكيميائية والفيزيائية يسبب مشاكل خطيرة لمستهلك تلك الاغذية، لذا وجب على الجميع العمل على تجنبها من أجل انتاج غذاء سليم وامن.

دورنافي مكتب صديق البيئة هو ترسيخ مبادئ سلامة الغذاء في المؤسسات العاملة في هذا المجال وبين أفراد المجتمع لينعم الجميع بغذاء سليم وصحى، هذا الامر يتطلب التحكم في مصادر الخطر (الملوثات) من المزرعة وحتى يصل الغذاء الى مائدة المستهلك.

مهام استشارات سلامة الغذاء:

/ تحليل الفجوة بين واقع المنشأة الغذائية (مصنع، مطعم، مطبخ، مخبز، معمل) وما هو مطلوب من اشتراطات فنية وصحية.

/ العمل كمرشد للمنشأة الغذائية ووضع الاجراءات التصحيحية والوقائية لتحقيق الاشتراطات، ووضع الخطط الواضحة والموثقة لتحقيق ذلك، ومتابعة تحقيق كل ذلك على أرض الواقع وتوثيقه.

/ تدريب العاملين بالمنشأة الغذائية على مبادئ سلامة الغذاء وكيفية تحقيق الاشتراطات وتحديد دور كل فرد بالمنشأة.

/ العمل كوسيطبين المنشأة الغذائية وبين الهيئات الحكومية أو حتى الدولية.

/ العمل كمراجع خارجي للمنشأة الغذائية لمراجعة كافة الوثائق المطلوبة لتحقيق الاشتراطات ومتابعة تنفيذها وتقييمها على أرض الواقع.

/ تزويد ممثل الادارة للمنشأة الغذائية بأية معلومات أو اشتراطات جديدة خاصة بسلامة الغذاء

 

وتدريب العاملين عليها.

/ العمل كوسيط بين المنشأة الغذائية ومعامل تحليل المواد الغذائية.

/ التأكد من التزام المنشأة الغذائية بشروط سلامة الغذاء، والمواصفات والمقاييس للمواد الغذائية.

/ التعاون مع ممثل المنشأة الغذائية من أجل التحسين المستمر للأداء والانتاج داخل المنشأة.

/ تصميم كروكي المنشآت الغذائية يشمل الاحتياجات اللازمة للاستمرار والتوسع بشكل آمن.

/ تأهيل المنشآت الغذائية للحصول على شهادة الايزو 22000 (متطلبات نظام سلامة الغذاء).

/ تأهيل المنشآت الغذائية بمكة المكرمة لتقديم خدمة الاعاشة للحجاج والمعتمرين حسب اشتراطات الادارة العامة لصحة البيئة بأمانة العاصمة المقدسة.

 

استشارات نظم الجودة

الجودة

يمكن تلخيص تعريف الجودة في كلمة واحدة وهى (الاحسان) ومن هذه الكلمة صاغ علماء العصر والمشتغلون بعلم الجودة تعريفاتهم في صيغ كثيرة كان منها: يعرف (جوران) الجودة على أنها الملائمة للاستخدام، وعرفها (كروسبي) على أنها الوفاء بالمتطلبات وانعدام العيوب وتنفيذ العمل بصورة صحيحة من أول مرة وكل مرة. ويعرفها (ديمنج) بأنها تحقيق احتياجات وتوقعات المستفيد حاضرا أو مستقبلا.

 

مهام استشارات نظم الجودة

يقوم مكتب صديق البيئة بتقديم الخدمات الاستشارية لتأهيل المؤسسات لتتوافق مع متطلبات نظم الجودة العالمية مثل:

نظام ادارة الجودة ISO9001/2015

نظام ادارة البيئة  ISO14001/2015

نظام ادارة سلامة الغذاء  ISO22000/2005

نحن نقدم استشارات تصميم وتطبيق نظم الجودة لجميع المؤسسات الخاصة والعامة أيا كان مجال عملها.

الجودة هدفنا والتنمية المستدامة للمجتمع مبتغانا. بيئة نظيفة وغذاء سليم ونشر ثقافة الجودة في الوطن العربي هذا هو حلمنا.

 

فوائد تطبيق نظم الجودة

/ تحسين جودة السلعة المصنعة أو الخدمة المقدمة.

/ تطوير القدرات من خلال التدريب.

/ تحفيز العامل وتمكينه من الشعور بتحقيق الذات من خلال مشاركته في وضع الاهداف واتخاذ القرارات.

/ خلق ظروف بيئية داخل المنظمة تشجع العاملين على تحمل المسئولية من أجل تحسين الجودة.

/ تحسين الوضع التنافسي للمنظمة في السوق ورفع معدلات الربحية، والدخول للأسواق العالمية.

/ تكفل للمنظمة مرونة الحركة لمواجهة التغيرات المتلاحقة في البيئة.

/ العمل على تحسين وتطوير اجراءات وأساليب العمل.

/ تعزيز العلاقات مع الموردين.

/ رفع درجة رضا العميل.

/ انخفاض تكلفة انتاج الخدمة أو السلعة عن طريق تقليل الاخطاء أو المعيب.

/ التوافق والتطابق مع الاشتراطات والقوانين المحلية والدولية.

انضم لقائمتنا البريدية

بريدك هنا يجعلك دوما على تواصل بكل المستجدات

تابعونا

على مواقعنا الاجتماعية

جميع الحقوق محفوظه لموقع مكتب صديق البيئة لسنة ٢٠١٦ انشاء وتطوير مبدع التطوير